السيرة النبوية
الأربعاء، 18 يوليو 2018
خلودان بتوسعة دلالية عالية
الخلود
خلودان مصطلح باطل لبَّسَ فيه مخترعوه الحقَ بالباطلِ ذلك لأنه:
1.الأصل في كلام الله تعالي هو
الحقيقة وليس المجاز
2.الأصل في كلام الله تعالي أنه معبر
عن مقصوده بلا شك ومقصوده متضمن في حروف الكلمة وسياق العبارة ومدلولها كما أنزل
لأنه سبحانه
أ )قوله الحق
ب)ونزَّله بالحق
ج )وأنْزَله بالحق
والحق ضده الباطل و
المجاز ضد الحقيقة في أقواله تعالي فقوله سبحانه هو الحق وضده المجاز باطلا قال
تعالي(قوله الحق وله الملك)
ونذكر
آيات ورد فيها "الحق"من المعجم:
12.
فَإِنْ كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ
الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ
فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ ﴿٢٨٢ البقرة﴾
18.
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَا تَغْلُوا
فِي دِينِكُمْ وَلَا تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ إِلَّا الْحَقَّ ﴿١٧١ النساء﴾
26.
بل
نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ،
وَلَكُمْ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ) الأنبياء: 21/18، (وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ
وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا) الإسراء: 17/81،
(قُلْ إِنَّ رَبِّي يَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلامُ
الْغُيُوبِ، قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ) سبأ:
34/48-49
27.
والحق
ضده الباطل و المجاز ضد الحقيقة في أقواله تعالي فقوله سبحانه هو الحق(قوله الحق)
وضده المجاز باطلا قوله تعالى : {وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا} ،
الحق في لغة العرب : الثابت الذي ليس بزائل ولا مضمحل ، والباطل : هو الذاهب
المضمحل . والمراد بالحق في هذه الآية : هو ما في هذا القرآن العظيم والسنة
النبوية من دين الإسلام ، والمراد بالباطل فيها : الشرك بالله ، والمعاصي المخالفة
لدين الإسلام .
وقد بين جل وعلا في هذه الآية الكريمة : أن الإسلام جاء ثابتا راسخا ، وأن الشرك بالله زهق ; أي ذهب واضمحل وزال . تقول العرب : زهقت نفسه : إذا خرجت وزالت من جسده .
ثم بين جل وعلا أن الباطل كان زهوقا ، أي مضمحلا غير ثابت في كل وقت ، وقد بين هذا المعنى في غير هذا الموضع ، وذكر أن الحق يزيل الباطل ويذهبه ; كقوله :(قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد [ 34 \ 48 ، 49 ] ،
وقد بين جل وعلا في هذه الآية الكريمة : أن الإسلام جاء ثابتا راسخا ، وأن الشرك بالله زهق ; أي ذهب واضمحل وزال . تقول العرب : زهقت نفسه : إذا خرجت وزالت من جسده .
ثم بين جل وعلا أن الباطل كان زهوقا ، أي مضمحلا غير ثابت في كل وقت ، وقد بين هذا المعنى في غير هذا الموضع ، وذكر أن الحق يزيل الباطل ويذهبه ; كقوله :(قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد [ 34 \ 48 ، 49 ] ،
وقوله :(بل نقذف بالحق على الباطل
فيدمغه فإذا هو زاهق)
وقال صاحب الدر المنثور في الكلام على هذه الآية الكريمة : أخرج ابن أبي شيبة ، والبخاري ومسلم ، والترمذي والنسائي ، وابن جرير وابن المنذر ، وابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة ، وحول البيت ستون وثلاثمائة نصب ، فجعل يطعنها بعود في يده ويقول : جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا [ 17 \ 81 ] ، جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد [ 34 \ 49 ] .
وأخرج ابن أبي شيبة وأبو يعلى وابن المنذر عن جابر رضي الله عنه قال : دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة ، وحول البيت ثلاثمائة وستون صنما ، فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكبت لوجهها ، وقال : جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا [ 17 \ 81 ] .
وأخرج الطبراني في الصغير ، وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح ، وعلى الكعبة ثلاثمائة وستون صنما ، فشد لهم إبليس أقدامها بالرصاص ; فجاء ومعه قضيب فجعل يهوي إلى كل صنم منها فيخر لوجهه فيقول : جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا [ 17 \ 81 ] ، [ ص: 181 ] حتى مر عليها كلها .
وقال القرطبي في تفسير هذه الآية : وفي هذه الآية دليل على كسر نصب المشركين وجميع الأوثان إذا غلب عليهم ، ويدخل بالمعنى كسر آلة الباطل كله وما لا يصلح إلا لمعصية الله كالطنابير والعيدان والمزامير التي لا معنى لها إلا اللهو بها عن ذكر الله .
وقال صاحب الدر المنثور في الكلام على هذه الآية الكريمة : أخرج ابن أبي شيبة ، والبخاري ومسلم ، والترمذي والنسائي ، وابن جرير وابن المنذر ، وابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة ، وحول البيت ستون وثلاثمائة نصب ، فجعل يطعنها بعود في يده ويقول : جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا [ 17 \ 81 ] ، جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد [ 34 \ 49 ] .
وأخرج ابن أبي شيبة وأبو يعلى وابن المنذر عن جابر رضي الله عنه قال : دخلنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة ، وحول البيت ثلاثمائة وستون صنما ، فأمر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكبت لوجهها ، وقال : جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا [ 17 \ 81 ] .
وأخرج الطبراني في الصغير ، وابن مردويه والبيهقي في الدلائل عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح ، وعلى الكعبة ثلاثمائة وستون صنما ، فشد لهم إبليس أقدامها بالرصاص ; فجاء ومعه قضيب فجعل يهوي إلى كل صنم منها فيخر لوجهه فيقول : جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا [ 17 \ 81 ] ، [ ص: 181 ] حتى مر عليها كلها .
وقال القرطبي في تفسير هذه الآية : وفي هذه الآية دليل على كسر نصب المشركين وجميع الأوثان إذا غلب عليهم ، ويدخل بالمعنى كسر آلة الباطل كله وما لا يصلح إلا لمعصية الله كالطنابير والعيدان والمزامير التي لا معنى لها إلا اللهو بها عن ذكر الله .
د
)ولأن الله تعالي لو أراد أن يدخل
قوله شيئٌ مجازي لسبق سبحانه بتشريعه في موضع الآية أو القول أو المدلول
هـ)ولأن الله تعالي أحكم آياته ثم فصلها فما
بين الإحكام والتفصيل حاصر لمراده ومقصوده من شرعه لا شيئ بعد المحصور بين الإحكام
والتفصيل.
و
)ومنذ متي أنزل الله تعالي شرعا
ناقصا حاشاه سبحانه/ ومنذ متي فوض سبحانه الرجال كالنووي والخطابي والطحاوي وغيرهم
ليتمموا ما نقص منه حاشاه وتنزه عن ذلك فله الكبرياء في السموات والأرض وله الحكم
في الأولي والآخرة جل وعلا وتنزه عن سفاهات البشر وعلا علوا كبيرا
ل)إن كل دعوي للمجاز أو اتجاه للتأويل في شرع
الله هي تشريع جديد ما أنزل الله به من سلطان لأن المجاز والتأوي يخرجان النص عن
مدلوله بتوسيع أو تضييق سور اللفظ فمثلا اذا قال الله تعالي ( فلا وربك لا
يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهمالآية [ 65 ] فهذا
نفي مطلق غير مقيد بمجاز ولا تأويل بل هو علي الحقيقة /
قال النووي أو المتأولون مثله لا
يؤمنون ايمانا كاملا فقد أثبت
المتأول كالنووي ما نفاه الله
ورسوله ... ذلك لأن
الزيادة المأخوذة من عملية المجاز نقلت النص من حقيقته بالنفي المستيقن↞↞↞ إلي الإثبات المستيقن ...وهذا معناه
أن كل متجوز أو متأول في شرع الله مشرعا علي الحقيقة مع الله ورسوله وذلك منتهي
الشرك بالله قال تعالي(قال تعالى (أم لهم شركاء شرعوا لهم
من الدين ما لم يأذن به الله ولولا كلمة الفصل لقضي بينهم وإن الظالمين لهم عذاب
أليم)
..............................
اضغط لتكبير الصورة
روابـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــط
المراد بنفي الإيمان في حديث: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
ضوابط الحكم بالاسلام أوالخروج من الإسلام
معاني ثابتة الوجوب للحق
وصف المؤمنين في القران
فضل المؤمن علي الكافر
الخلود في النار في الاخرة خلود واحد هو الأبد
المراد بنفي الإيمان في حديث: (لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه
ضوابط الحكم بالاسلام أوالخروج من الإسلام
معاني ثابتة الوجوب للحق
وصف المؤمنين في القران
فضل المؤمن علي الكافر
الخلود في النار في الاخرة خلود واحد هو الأبد
اضغط
لتكبير الصورة
اضغط لتكبير الصورة
ذلك لأن الزيادة المأخوذة من عملية
المجاز نقلت النص من حقيقته بالنفي المستيقن إلي الإثبات المستيقن وهذا معناه أن
كل متجوز أو متأول في شرع الله مشرعا علي الحقيقة مع الله ورسوله وذلك منتهي الشرك
بالله قال تعالي(قال تعالى( أم لهم شركاء شرعوا لهم من
الدين ما لم يأذن به الله ولولا كلمة الفصل لقضي بينهم وإن الظالمين لهم عذاب
أليم)
إن
الذي أفسد عقائد المسلمين اليوم هم هؤلاء القلة من المتأولين المتجوزين الذين
خرَّبوا دين الله سبحانه وتجرؤا علي الله وحشروا أنفسهم معه سبحانه في عملية
التشريع فوقعوا في المحظور بقصد أو بغير قصد في محيط آية النهي عن الاشراك بالله
في التشريع
✿ > معني الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا
بنسبة أبدية قرينته والعبرة بالأصل علي الحقيقة ثم بنسبة القرينة المرفقة
معني
الخلود مجازا بنسبة قرينته وأبدا بنسبة أبدية قرينته والعبرة بالأصل علي الحقيقة
ثم بنسبة القرينة المرفقة
✿--------
خلد
=بقي ودام
اضغط الصورة لتكبيرها
اضغط الصورة لتكبيرها
قلت
المدون استخدم اللفظ خلد بمعني أصلي ومعني مجازي أما المعني الأصلي فهو الذي دلل
به القرآن الكريم علي الحقيقة للاعتبارات التالية :
1.الاعتبار الأول هو: قائله إن كان الله سبحانه
وتعالي أم غيره
فإن
كان القائل هو الله فمعناه يقينا علي الحقيقة ويمتنع المجاز والتأويل في اللفظ
يعني أنه البقاء علي حقيقته يعني بلا نهاية طالما كان للبقاء وجود والدوام بلا
نهاية طالما كان للدوام وجود وما دامت النار خالدة لا نهاية لها فبقاء الكافر فيها
مستحق الخلود بقدر دوام وجود النار فلا نهاية حيث أن الله تعالي هو الحق والحق معناه الثابت بلا شك ومن
لزوم الثبات :
١.امتناع
التغيَّر في حق الله وقوله
٢.وامتناع
الموت في حق الله وقوله
٣.وامتناع
المجاز في حق الله وقوله
٤.امتناع
البهوت في كلمات الله
٥.امتناع
الاحتمالية في حق الله وقوله
٦.امتناع
الازدواجية في حق الله وقوله
۷.امتناع
الرمادية في حق الله وقوله
٨.امتناع
الشك في حق الله وقوله
٩.امتناع
الريبة في حق الله وقوله
۱٠.امتناع
التعددية في المقصود الإلهي في حق الله وفي قوله
۱۱.امتناع
كل عوامل السلب في حق الباري جل وعلا وفي قوله وكل صفاته
أما تعريف الحق مرة بعد مرة فهو الثابت الذي ليس بزائل ولا
مضمحل ، وضده الباطل:هو الذاهب المضمحل.
والمراد بالحق في هذه الآية : هو ما في هذا القرآن العظيم والسنة
النبوية من دين الإسلام ، والمراد بالباطل فيها : كل ما هو بخلاف الحق من الشرك
والمعاصي والمخالفات والكفر والفسق والعصيان وخلافه ...وكل الأمور المخالفة لدين
الإسلام
وقد بين جل وعلا في هذه الآية الكريمة : أن الإسلام جاء ثابتا
راسخا ، وأن الشرك بالله زهق ; أي ذهب واضمحل وزال . تقول العرب : زهقت نفسه : إذا
خرجت وزالت من جسده .
ثم بين جل وعلا أن الباطل كان زهوقا ، أي مضمحلا غير ثابت في كل وقت ، وقد بين هذا المعنى في غير هذا الموضع ، وذكر أن الحق يزيل الباطل ويذهبه ; كقوله : قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد [ 34 \ 48 ، 49 ] ، وقوله : بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق .
وقال صاحب الدر المنثور في الكلام على هذه الآية الكريمة : أخرج ابن أبي شيبة ، والبخاري ومسلم ، والترمذي والنسائي ، وابن جرير وابن المنذر ، وابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة ، وحول البيت ستون وثلاثمائة نصب ، فجعل يطعنها بعود في يده ويقول : جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا [ 17 \ 81 ] ، جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد [ 34 \ 49 ] .
ثم بين جل وعلا أن الباطل كان زهوقا ، أي مضمحلا غير ثابت في كل وقت ، وقد بين هذا المعنى في غير هذا الموضع ، وذكر أن الحق يزيل الباطل ويذهبه ; كقوله : قل إن ربي يقذف بالحق علام الغيوب قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد [ 34 \ 48 ، 49 ] ، وقوله : بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق .
وقال صاحب الدر المنثور في الكلام على هذه الآية الكريمة : أخرج ابن أبي شيبة ، والبخاري ومسلم ، والترمذي والنسائي ، وابن جرير وابن المنذر ، وابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه قال : دخل النبي صلى الله عليه وسلم مكة ، وحول البيت ستون وثلاثمائة نصب ، فجعل يطعنها بعود في يده ويقول : جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا [ 17 \ 81 ] ، جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد [ 34 \ 49 ] .
لأن قوله الحق والحق هو الثابت بلا شك ولا يقبل المجاز أو التأويل أو أي
عنصر من عناصر الباطل وما خرج عن حقيقته بمجاز أو تأويل أو غير ذلك فهو باطل ليس
بحق أي سلب وليس حقيقة والله تعالي يمتنع في شأنه الباطل كله فإذا قال خالدا فيها يعني بقانون الحق
باقيا علي حال الحياة في النار عياذا بالله ليس بميت ولا خارج منها
ونسوق معاني الخلود في اللغة علي الحقيقة أو
المجاز
تعريف
و معنى خالد في معجم المعاني الجامع معجم عربي عربي
خالِد:
(اسم) فاعل مِنْ خَلَدَ يعني دائم وباقي ولا ضد للبقاء والدوام في الآخرة
عَمَلٌ خَالِدٌ : بَاقٍ ، دَائِمٌ
خالد:
(اسم)
خالد
: فاعل من خَلَدَ
خَلَدَ:
(فعل)
خلَدَ
/ خلَدَ إلى / خلَدَ بـ / خلَدَ في / خلَدَ لـ يَخلُد ، خُلْدًا وخُلُودًا ، فهو
خالد ، والمفعول مَخْلُود إليه
هذا
علي الحقيقة ويأتي المجاز بقرينة الملابسة والمناسبة
ففي كل ما يجوز عليه الفناء أي في الدنيا يكون المجاز
بنسبته كذلك ★
فنقول خلَد فلانٌ : كبر في السنّ ولم يَشِبْ ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ/
قلت وفي كل أحواله هو فان في الدنيا منتهي الدوام فيها فلذلك يجوز استخدام المجاز
هنا بضمان قرينته: الرجل الفاني حتما ويقينا ،لذلك نقول خلد الله بقائك والقيمة هي
تقدير بما دمت حيا فإن مت فلا خلد الله بقاءك ولا مجاز بعد ذلك
خَلَدَ
بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ طويلا كمجاز لأنه في الدنيا
لكن لو كان علي الآخرة لا يصلح في ذلك لفظ طويلا بل لفظ أبدا / فطالما هو ممن يجري
عليهم الفناء فهذه هي قرينة المجاز في قولنا خالد بالمكان يعني عاش طويلا لكن ذلك
لا يصلح في الآخرة
فالخلود في الآخرة بنسبة دوام الجنة أو النار
ودوامهما أبدي لا نهاية له لذلك فالخلود نسبة للآخرة يعني الدوام والبقاء أبدا
...ومن مرادفات الدوام ما يحققه المرادف مثل:
المقام ، الدار الآخرة ،وَمَا
هُمْ بِخَارِجِينَ مِنَ النَّارِ (167) (البقرة)ـ/وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ
الْمَصِيرُ (162) (آل عمران) /مَتَاعٌ قَلِيلٌ ثُمَّ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ
وَبِئْسَ الْمِهَادُ (197) (آل عمران)/وفي سورة النساء (وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ
وَيَتَعَدَّ حُدُودَهُ يُدْخِلْهُ نَارًا خَالِدًا فِيهَا وَلَهُ عَذَابٌ مُهِينٌ
(14) (النساء)/ وَمَنْ
يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ
عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30) (النساء) / إِنَّ
الَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا سَوْفَ نُصْلِيهِمْ نَارًا كُلَّمَا نَضِجَتْ
جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ إِنَّ
اللَّهَ كَانَ عَزِيزًا حَكِيمًا (56) (النساء)/ من قرائن وأدلة الخلود في
النار عياذا بالله كلمة كلما: فكلمة
كلما = { كل+ما} أي هي مؤلفة
من [كلّ] و [ما]. وتُجمِع كتب اللغة والبلاغة على أنّ [كلّ]
منصوبة على الظرفية. وأمّا [ما] فمصدرية ظرفية.
فالمعنى في قوله تعالى: «كلَّما دخلَ عليها زكريّا المحراب وجد عندها رِزْقاً» [20] هو: كلَّ وقتِ دخول: [كلَّ]: ظرف زمان منصوب وهو مضاف، متعلق بالجواب المعنوي الذي هو [وَجَدَ]. [ما]: مصدرية ظرفية. والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها في محل جرّ مضاف إليه. تدخل [كلّما] على الفعل الماضي، وتفيد التكرار، ولا بدّ لها من جواب.
/ ومن قرائن الخلود علي الحقيقة
1.لفظ الابدية في جهنم /
2.واستخدام النهي القاطع للمغفرة /
3.وصيغة الحصر والقصر :لا ...إلا...كمثل قوله تعالي: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا (168) إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (169) (النساء)/
4.ولفظة التأبيد (أبدا)،
5.ولفظ الخلود دون قيد زمني فالأصل الإطلاق ولا يوجد دليل علي التقييد ثم هو مدعوم بالتأبيد/
6. مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ / ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
7. يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (37) (المائدة)
فالمعنى في قوله تعالى: «كلَّما دخلَ عليها زكريّا المحراب وجد عندها رِزْقاً» [20] هو: كلَّ وقتِ دخول: [كلَّ]: ظرف زمان منصوب وهو مضاف، متعلق بالجواب المعنوي الذي هو [وَجَدَ]. [ما]: مصدرية ظرفية. والمصدر المؤول منها ومن الفعل بعدها في محل جرّ مضاف إليه. تدخل [كلّما] على الفعل الماضي، وتفيد التكرار، ولا بدّ لها من جواب.
/ ومن قرائن الخلود علي الحقيقة
1.لفظ الابدية في جهنم /
2.واستخدام النهي القاطع للمغفرة /
3.وصيغة الحصر والقصر :لا ...إلا...كمثل قوله تعالي: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَظَلَمُوا لَمْ يَكُنِ اللَّهُ لِيَغْفِرَ لَهُمْ وَلَا لِيَهْدِيَهُمْ طَرِيقًا (168) إِلَّا طَرِيقَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (169) (النساء)/
4.ولفظة التأبيد (أبدا)،
5.ولفظ الخلود دون قيد زمني فالأصل الإطلاق ولا يوجد دليل علي التقييد ثم هو مدعوم بالتأبيد/
6. مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ / ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ أَنَّ لَهُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا وَمِثْلَهُ مَعَهُ لِيَفْتَدُوا بِهِ مِنْ عَذَابِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ مَا تُقُبِّلَ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ
7. يُرِيدُونَ أَنْ يَخْرُجُوا مِنَ النَّارِ وَمَا هُمْ بِخَارِجِينَ مِنْهَا وَلَهُمْ عَذَابٌ مُقِيمٌ (37) (المائدة)
خَلَدَ : دام وبَقِيَ
خَلَدَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَدَامَ وَاسْتَقَرَّ أبدا قلت المدون: فطالما هو ممن يجري عليهم الفناء فهذه هي قرينة المجاز في قولنا خالد بالمكان
وكذلك قولنا خلد الله ملكك هي مجاز تدل القرينة أنه بشر وأنه حتما هالك وميت لقول الله تعالي( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام فبأي آلاء ربكما تكذبان )
ثم يستأنف صاحب المعجم التعريف بين المجاز والحقيقة فيقول:
خَلَدَ إِلَى الهُدُوءِ : رَكَنَ ، مَالَ
خَلَدَ إِلَى الأَرْضِ : لَصِقَ بِهَا
خَلَدَ الأَثَرُ : دَامَ ، بَقِيَ وَمَا يَزَالُ
لاَ يَخْلُدُ إِلاَّ اللهُ : لاَ يَبْقَى وَلاَ يَدُومُ إِلاَّ اللَّهُ
خلَد لـ / إلى النوم : استلقى على فراشه للنوم
خلَد إلى الرَّاحة / خلَد للرَّاحة : مال وسكن واطمأنّ إليها ، ركن إليها
الخوالِد : الجبال
خلُدَ: (فعل)
خلُدَ يخلُد ، خلودًا ، فهو خالد
خلُد فلانٌ : بقي ، خلَد ، دام في النعيم
خلد ذكره : بقي على مرّ الزّمن
كلمات ذات صلة
إخلاد/أَخْلَدَ/أَخْلاد/تَخليد/تخلَّدَ//خَلَد/خَلَدة/خَوالِد/خُلُود
/خِلْدَان/خالِد/خالدة/مَخْلُود/مُتَخَلَّد/مُخَلَّد
/////////////
تعريف و معنى خالد في قاموس المعجم الوسيط ،اللغة العربية المعاصر. قاموس عربي عربي
خالد
خالد
1 - خالد باق دائم : « ذكر خالد ، عمل خالد ».
المعجم: الرائد
خَالِدٌ
جمع : ـون ، ـات .[ خ ل د ].( فاعل مِنْ خَلَدَ ).
1 . :- عَمَلٌ خَالِدٌ :- : بَاقٍ ، دَائِمٌ . :- بَقِيَ ذِكْرُهُ خَالِداً :- :- ذِكْرَى خَالِدَةٌ .
2 . :- لَيْسَ بِخَالِدٍ فِي هَذِهِ الدُّنْيَا :- : غَيْرُ مُقِيمٍ فِيهَا إِلَى الأبَدِ .
يُقَتِّرُ عِيسَى عَلَى نَفْسِهِ ... ... وَلَيْسَ بِبَاقٍ وَلاَ خَالِدٍ
( ابن الرومي ).
3 . :- قَادَ خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ مَعْرَكَةً حَاسِمَةً :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلْمُذَكَّرِ . :- خَالِدَة :- : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ .
المعجم: الغني
أبو خالد
أبو - خالد
1 - الكلب .
المعجم: الرائد
خلُدَ
خلُدَ يخلُد ، خلودًا ، فهو خالد :-
• خلُد فلانٌ بقي ، خلَد ، دام في النعيم :- خلد ذكره : بقي على مرّ الزّمن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
خلَدَ
خلَدَ / خلَدَ إلى / خلَدَ بـ / خلَدَ في / خلَدَ لـ يَخلُد ، خُلْدًا وخُلُودًا ، فهو خالد ، والمفعول مَخْلُود إليه :-
• خلَد فلانٌ في الدنيا.. كبر في السنّ ولم يَشِبْ ، أبطأ عنه المشيب وقد طعن في السنّ .
• خلَد ذِكْرُه : بقى على مرّ الزمن
خلد
" الخُلْد : دوام البقاء في دار لا يخرج منها .
خَلَدَ يَخْلُدُ خُلْداً وخُلوداً : بقي وأَقام .
ودار الخُلْد : الآخرة لبقاءِ أَهلها فيها .
وخَلَّده الله وأَخْلَده تخليداً ؛ وقد أَخْلَد الله أَهلَ دار الخُلْد فيها وخَلَّدهم ، وأَهل الجنة خالدون مُخَلَّدون آخر الأَبد ، وأَخلد الله أَهل الجنة إِخلاداً ، وقوله تعالى : أَيحسب أَنَّ ماله أَخلده ؛ أَي يعمل عمل من لا يظن مع يساره أَنه يموت ، والخُلْد : اسم من أَسماءِ الجنة ؛ وفي التهذيب : من أَسماءِ الجنان ؛ وخَلَد بالمكان يَخْلُد خُلوداً ، وأَخْلَد : أَقام ، وهو من ذلك ؛ قال زهير : لِمَن الديارُ غَشِيتَها بالغَرْقَد ، كالوَحْيِ في حَجَر المسِيل المُخْلِد ؟ والمُخلِد من الرجال : الذي أَسن ولم يَشِب كأَنه مُخَلَّد لذلك ، وخَلَد يَخْلِد ويخْلُدُ خَلْداً وخُلوداً : أَبطأَ عنه الشيب كأَنما خلق لِيَخْلُد .
التهذيب : ويقال للرجل إِذا بقي سواد رأْسه ولحيته على الكبر : إِنه لمخلِد ، ويقال للرجل إِذا لم تسقط أَسنانه من الهرم : إِنه لمخلِد ، والخوالد : الأَثافي في مواضعها ، والخوالد : الجبال والحجارة والصخور لطول بقائها بعد دروس الأَطلال ؛
وقال : إِلاَّ رَماداً هامداً دَفَعَتْ ، عنه الرياحَ ، خَوالِدٌ سُحْمُ الجوهري : قيل لأَثافي الصخور خوالد لطول بقائها بعد دروس الأَطلال ؛
وقوله : فتأْتيك حَذَّاءَ محمولةً ، يَفُضُّ خَوالِدُها الجَنْدلا الخوالد هنا : الحجارة ، والمعنى القوافي .
وخَلَدَ إِلى الأَرض وأَخْلَد : أَقام فيها ، وفي التنزيل العزيز : ولكنه أَخلد إِلى الأَرض واتبع هواه ؛ أَي ركن إِليها وسكن ، وأَخْلَد إِلى الأَرض وإِلى فلان أَي ركن إِليه ومال إِليه ورضي به ، ويقال : خَلَدَ إِلى الأَرض ، بغير أَلف ، وهي قليلة ؛ الكسائي : خَلَدَ وأَخْلَد بهِ إِخلاداً وأَعْصَمَ به إِعصاماً إِذا لزمه . وفي حديث علي ، كرّم الله وجهه ، يَذُمُّ الدنيا : من دان لها وأَخلد إِليها أَي ركن إِليها ولزمها .
ابن سيده : أَخلد الرجل بصاحبه لزمه .
والخِلَدة : جماعة الحلى .
وقوله تعالى : يطوف عليهم ولدان مخلَّدون ؛ قال الزجاجي : محلَّون ، وقال أَبو عبيد : مسوّرون ، يمانية ؛
وأَنشد : ومُخَلَّدات باللُّجَين ، كأَنما أَعجازهن أَقاوِزُ الكُثْبان وقيل : مقرَّطون بالخِلَدَة ، وقيل : معناه يخدمهم وصفاء لا يجوز واحد منهم حد الوِصافة .
وقال الفراء في قوله مخلدون يقول : إِنهم على سن واحد لا يتغيرون .
أَبو عمرو : خَلَّد جاريته إِذا حلاها بالخَلَدة وهي القِرَطة (* قوله « وهي القرطة » كذا بالأصل ، والمناسب وهي القرط بالإفراد أو تأخيرها عن قوله وجمعها خلد اهـ .) وجمعها خلَد .
والخَلَد ، بالتحريك : البال والقلب والنفس ، وجمعه أَخلاد ؛ يقال : وقع ذلك في خَلَدي أَي في رُوعي وقلبي .
أَبو زيد : من أَسماء النفس الروع والخَلَد .
وقال : البال النفس فإِذاً التفسير متقارب .
والخُلْد والخَلْد : ضرب من الفِئَرة ، وقيل : الخَلد الفأْرة العمياء ، وجمعها مَناجذ على غير لفظ الواحد ، كما أَنَّ واحدة المخاض من الإِبل : خَلِفة ؛ ابن الأَعرابي : من أَسماءِ الفأْر الثُّعْبة والخَلد والزَّبابة .
وقال الليث : الخُلد ضرب من الجُرْذان عُمْي لم يخلق لها عيون ، واحدها خِلْد ، بكسر الخاء ، والجمع خِلدان ؛ وفي التهذيب : واحدتها خِلدة ، بكسر الخاء ، والجمع خِلدان ، وهذا غريب جدّاً .
وقد سمَّت خالداً وخُويلِداً ومَخْلداً وخُلَيداً ويَخْلُد وخَلاَّداً وخَلْدة وخالِدة وخُلَيدة .
والخالديّ : ضرب من المكاييل ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : عليَّ إِن لم تَنْهَضِي بِوِقْري ، بأَربعين قُدِّرَتْ بِقَدْر ، بالخالِدِيِّ لا تُضاع حَجري والخُوَيلِدية من الإِبل : نسبة إِلى خويلد من بني عقيل . غيره : وبنو خُويلِد بطن من عقيل .
والخالدان من بني أَسد : خالد بن نَضْلة بن الأَشتر بن جَحْوان ابن فقعس ، وخالد بن قيس بن المُضَلَّل بن مالك بن الأَصغر بن منقذ بن طريف بن عمرو بن قعين ؛ قال الأَسود بن يعفر : وقَبْليَ مات الخالدان كلاهما : عَميدُ بني جَحْوان وابن المُضَلَّ ؟
قال ابن بري : صواب إِنشاده فقبلي ، بالفاء ، لأَنها جواب الشرط في البيت الذي قبله وهو : فإِن يكُ يومي قد دنا ، وإِخاله كوارِدَة يوماً إِلى ظِمْءِ مَنْهَل "المختصر
المعجم: لسان العرب
إجمالي
مرات مشاهدة الصفحة
أرشيف
المدونة الإلكترونيةmam
- *تلخيص كتاب الرحيق المختوم كاملا
- السيرة النبوية لابن هشام
- السيرة النبوية لابن هشام مجدولة
- روابط منظمة بالألوان للسيرة النبوية لابن هشام مجدو...
- 1. السيرة لابن هشام
- 2 اليرة لابن هشام من [ سَبَبُ قِتَالِ تُبَّانَ لِأ...
- 3 السيرة لابن هشام من [ إحْدَاثُ الْكِنَانِيِّ فِي...
- 4.السيرة لابن هشام من [ هَزِيمَةُ الْأَحْبَاشِ ، و...
- 5.السيرة لابن هشام قوله تعالي(مَا جَعَلَ اللَّهُ ...
- 6.السيرة النبوي لابن هشام من [ رَسُولُ اللَّهِ صَل...
- .......
- .......
- .......
- روابط كتاب السيرة النبوية لابن كثير
- 1.السيرة النبوية لابن كثير ج1
- ** روابط كتاب .السيرة النبوية لابن كثير ج1
- 1*-*-.السيرة النبوية لابن كثير ج1
- أمر إجلاء بني النضير في سنة أربع
- ج1//1 زاد المعاد
- ج1//2 زاد المعاد
- ج1//3 زاد المعاد
- ج1//4 زاد المعاد
- ج2//1 زاد المعاد
- تابع ج2//2 زاد المعاد
- اندكس
- ج2//3. زاد المعاد يتبع ان شاء الله ب ج١/۳
- ج3//1 زاد المعاد ج ۱/۳
- ج3//2 زاد المعاد
- ج3///3 زاد المعاد ج۳ /٣ زاد المعاد
- ج4//1 زاد المعاد ج ٤ / ١
- زاد المعاد ج4//2 ج4//2—وهو تابع لجزء 4 //1
- ج4/ 3 زاد العاد وهو آخر الجزء الرابع بتصنيف الشامل...
- ج4/ 3 وهو آخر الجزء الرابع بتصنيف الشاملة
- ج5// 1 زاد المعاد في هدي خير العباد المؤلف : محمد ...
- ج5//2 زاد المعاد (تابع لما سبق وهو ج5//1 والحالي...
- زاد المعاد ج5//3 وهو آخر الجزء الخامس بتصنيف الشام...
- زاد المعاد ج6 // 1 يليه ج6//2
- ج6// 2 زاد المعاد
- زاد المعاد ج6//3
- 7//1 من زاد المعاد
- جزء 7//2 وهو آخر أجزاء زاد المعاد ةالحمد لله رب ال...
- الرحيق المختوم للمباراكفوري ج8: غزوة الأحزاب
- الرحيق المختوم للمباراكفوري ج9: صلح الحديبية ومراس...
- الرحيق المختوم للمباراكفوري ج11 : فتح مكة
- الرحيق المختوم للمباراكفوري ج10: معركة مؤتة
- الرحيق المختوم للمباراكفوري ج12: غزوة تبوك واستقبا...
- الرحيق المختوم للمباراكفوري ج13: حجة الوداع وإلى ا...
- الرحيق المختوم للمباراكفوري ج14: البيت النبوي
- تلخيص كتاب الرحيق المختوم كاملا صفى الدين المباركف...
- إن إقامة الشهادة لله في أحكام الطلاق لها مغزيين
- تحقيق متن حديث مالك عن نافع عن بن عمر في طلاقه لام...
- إعادة عرض حديث مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر ببو...
- لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا مَا آَتَاهَا ...
- وتأخر الطلاق إلي بعد العدة 5-7/6هـ حسب تحقيقات حفا...
- حق السكني والنفقة لم يتقرر إلا في تشريع سورة الطلا...
- رابط التحقق التاريخي لنزول سورة الطلاق
- كيف يكون الطلاق المفصل ذكره في سورة الطلاق والمستد...
- قلت المدون يمكن التعرف علي تاريخ نزول سورة الطلاق ...
- ★ كيف نتعرَّف علي تاريخ نزول سورة الطلاق
- من حيث سكنتم / حق السكني والنفقة لم يتقرر للمرأة ف...
- --
- --
- --
- 1الروض الأنف/1.مُقَدّمَةُ الرّوْضِ الْأُنُفِ
- ج1// 2 الروض الأنف/2. ابْنُ الثّامِرِ يَدْعُو إلَى...
- ج1// 3 الروض الأنف/3. أَوْلَادُ مَالِكٍ وَابْنِهِ ...
- ج2//1 الروض الأنف حِلْفُ الْفُضُولِ
- ج2//2 الروض الأنف للسهيلي حَدِيثُ تَزْوِيجِ رَسُول...
- ج2 /3 الروض الأنف للسهيلي الزّوَاجُ مِنْ امْرَأَة...
- ج3 /1.الروض الأنف للسهيلي َأبُو طَالِبٍ يَفْخَرُ ...
- ج3 /2.الروض الأنف للسهيلي ج3 /2 فَصْلٌ فِي حَدِيث...
- ج4 /1 الروض الانف للسهيلي/ الْوَلِيدُ وَأَبُو أُزَ...
- ج4 /2 الروض الانف للسهيلي ذَكَرَ خَدِيجَ بْنَ سَلَ...
- ج4 /3 الروض الأنف للسهيلي/ خَبَرُ الْأَذَانِ
- ج5 /1 الروض الأنف للسهيلي رُجُوعُهُمْ إلَى النّبِ...
- ج5 /2 الروض الأنف للسهيلي/ذَكَرَ حَدِيثَ عُمَيْرِ ...
- ج5 /3 الروض الأنف للسهيلي/مَنْ شَهِدَ بَدْرًا مِنْ...
- ج6/ 1 الروض الأنف/ شِعْرُ صَفِيّةَ
- ج6/ 2 الروض الأنف/ رَدّ حَسّانَ عَلَى ابْنِ الزّبَ...
- ج7 /1 الروض الأنف إسْلَامُ بَعْضِ بَنِي هَدَلٍ
- ج7/ 2 الروض الأنف للسهيلي/ ذَكَرَ كَفّ الرّسُولِ ...
- ج7/ 3الروض الأنف مِنْ رُسُلِ النّبِيّ إلَى الْمُل...
- 8/ 1.الروض الأنف إقْرَارُ الرّسُولِ عُثْمَانَ بْنِ...
- 8/ 2 الروض الأنف ذِكْرُ غَزْوَةِ الطّائِفِ بَعْدَ...
- ج8/ 3 الروض الأنف للسهيلي / مَا نَزَلَ فِي أَهْل...
- النصف الثاني من الجزء 9 الروض الانف
- ج9/ 1 النصف الأول من الجزء التاسع الروض الأنف
- ج9 الروض الانف ...الجزء 9 كله
- 1.ملخص دمار الكون قبل يوم القيامة
- 2.ملخص دمار الكون قبل يوم القيامة / النجوم ويوم ال...
- . ...........................
- 3 \مار الكون قبل يوم القيامة النجوم العملاقة
- 4. دمار الكون قبل يوم القيامة تابع النجوم كتل الن...
- 5. فتنة وعذاب القبر
- 6. دمار الكون يَوْمِ الْقِيَامَةِ وبعث الخلائق
- 7. دمار الكزن هذا يوم الفصل جمعناكم والأولين فإن ...
- 8 دمار الكون قبل يوم القيامة
- 9. دمار الكون تابع لما قبله
- ▼ يوليو (6)
- diagrames invistegates how devores occuers
- مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عب...
- مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عب...
- مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عب...
- مدونة قانون الحق الالهي*سنة الله الثابتة في نصر عب...
- الخلود خلودان مصطلح باطل لبَّسَ فيه مخترعوه الحقَ ...
كتب
السيرة النبوية روابط مشكاة
1. قصص الانبياء فوائد وعبر وعظات عبدالرحمن اليحيا التركي
2. المستفاد من أحداث السيرة النبوية د.شاذل عبد احمد رشان
3. 23 عاماً دراسة في السيرة النبوية المحمدية علي الدشتي
4. سلسلة غزوات الرسول سيد مبارك
5. الأساليب النبوية في التعامل مع أخطاء الناس الشيخ محمد بن صالح المنجد
6. كيـف عاملهم صلى الله عليه وسلم الشيخ محمد بن صالح المنجد
7. حديث القرآن الكريم عن غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم محمد بن بكر آل عابد
8. السيرة النبوية بين المعرفة والواجب محمد إبراهيم التويجري
9. عظات وعبر من سيرة خير البشر صلى الله عليه وسلم عبد الله سلامة
10. رحلة التغيير في رحاب سيرة الأمين صلى الله عليه وسلم أمل أحمد طعمة
11. الأربعين في خصائص النبي الأمين أبو الطيب مصطفى الشاذلي
12. نبوة محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن - دار النصر حسن ضياء الدين عتر
13. معجزة الإسراء والمعراج - دار المنار محمد بن جميل زينو
14. قطوف من الشمائل المحمدية والأخلاق النبوية والآداب الإسلامية محمد زينو
15. على منهاج النبوة عادل مختار ابو السعود
16. بغية الأخيار في اختصار كتاب عيون الأخبار لابن قتيبة د. أسامة الدعاس
17. جامع الآثار في السير ومولد المختار ابن ناصر الدين الدمشقي
18. الشفا بتعريف حقوق المصطفى - ت عبد السلام المساري القاضي عياض
19. تلخيص أوصاف المصطفى وذكر من بعده من الخلفا
20. التصنيف في السنة النبوية وعلومها - مؤسسة الريان د.خلدون الأحدب
21. عشر محاولات لإغتيال النبي صلى الله عليه وسلم
22. خلق الحلم محمد الدبيسي
23. عبقرية محمد صلى الله عليه وسلم - المكتبة العصرية عباس محمود العقاد
24. المختصر في سيرة خير البشر صلى الله عليه وسلم
25. محمد رسول الله و خصاله المجيدة العلامة عبدالله سراج الدين
26. اللؤلؤ المكنون في سيرة النبي المأمون صلى الله عليه وسلم
27. دلائل النبوة ( أكثر من 1400 ) دلالة من دلائل نبوته
28. سعيد بن عبد القادر باشنفر
29. محمد رسول الله - النسخة العربية عبدالله بن عبدالرحمن السليماني
30. صحيح الأثر وجميل العبر من سيرة خير البشر(ص)- جامعة أم القرى
31. مجموعة من العلماء
32. كنوز السيرة الشيخ عثمان الخميس
33. فبهداهم اقتده ( قراءة تأصيلية في سير وقصص الأنبياء عليهم السلام ) دار إيلاف الدولية الشيخ عثمان الخميس
34. السيرة النبوية في فتح الباري أ. محمد الأمين بن محمد محمود مولود
35. نصائح منهجية لطالب علم السنة النبوية - دار عالم الفوائد الشريف حاتم العوني
36. هذا الحبيب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم يا محب - دار الشروق الشيخ أبو بكر الجزائري
37. منازل السنة النبوية في مناهج السيرة النبوية عبدالرزاق الكوراني
38. الصديق والفاروق معا علي الطريق سيد مبارك
39. فقه السيرة - دار التدمرية أ.د.زيد بن عبدالكريم الزيد
40. الهدي النبوي والإرشادات المحمدية إلى مكارم الأخلاق ومحاسن الآداب السنية العلامة عبدالله سراج الدين
41. أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم ودلالتها على الأحكام الشرعية - مؤسسة الرسالة الدكتور محمد بن سليمان الأشقر
42. القصص في السنة النبوية دروس وعبر علي بن نايف الشحود
43. السيرة النبوية شعرا محمد سيف الدين طه
44. التشويق لمعرفة سيرة الحبيب عبدالله مراد العطرجي
45. جيل النبوة ومعالم البناء الحضاري عمر بن عبد المجيد البيانوني
46. ضوابط منهجيـة في عرض السيرة النبوية د. محمد موسى الشريف
47. السِّراج المُنير في سِّيرة البشير النذير عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم
48. روضة الأنوار في سيرة النبي المختار - دار السلام صفي الرحمن المباركفوري
49. السيرة النبوية - ط دار الشروق العلامة ابو الحسن الندوي
50. مختصر السيرة النبوية لابن سيد الناس محمد بن سعيد الشوسي المرغتي
51. تيسيرالوصول إلى مايحبه الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) عدنان المقطري
52. 100 وصية نبوية شعبة توعية الجاليات بالزلفي
53. هذا هو رَسُوْلُ الله أسامة محمد الحمصي
54. تحفة النبلاء من قصص الأنبياء للإمام الحافظ ابن كثير ابن حجر العسقلاني
55. محبة النبي صلى الله عليه وسلم د.علي بن عمر بادحدح
56. الانتصار للنبي المختار - دار الأندلس الجديدة د.علي بن عمر بادحدح
57. محمد رسول الله حقاً وصدقا محمد السيد محمد
58. موسوعة السيرة النبوية - الإصدار الثالث موقع روح الإسلام
59. زاد المعاد في هدي خير العباد - الطبعة الهندية ابن قيم الجوزية
60. من السيرة النبوية الشيخ عبد الله بن جار الله آل جار الله
61. معاني البر و الإحسان في حياة الرسول عليه الصلاة والسلام وليد دويدار
62. خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم - بهانج دار المعمور علي بن نايف
63. منهاج الرسول - صلى الله عليه وسلم - في تصحيح الأخطاء علي بن نايف
64. هدي النبي صلى الله عليه وسلم في معالجة الأخطاء محمد علي الأخرش
65. إمتاع الأسماع بما للنبى من الأحوال والأموال والحفدة والمتاع
66. تقى الدين أحمد بن على المقريزى
67. السيرة النبوية دروس وعبر علي بن نايف الشحود
68. دروس وعبر من الهجرة النبوية علي بن نايف الشحود
69. قبسات من سير الخلفاء الراشدين (عرض بوربوينت) علي العلي الكعبي
70. دلائل النبوة د. منقذ بن محمود السقار
71. 100 ضحكة للنبي صلى الله عليه وسلم أبو إسلام أحمد بن علي
72. تحفةُ الأَريِــب .. في نُصرة الحبيب أحمد بن محمد السعيد العزيزي
73. تـقريب الوصول إلي معرفة الرسول صلى الله عليه وسلم طارق محمد امعيتيق
74. إرشاد السؤول إلى حروب الرسول صلى الله عليه وسلم أبو الحارث الأنصاري
75. شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم أبو محمد مور كِبِي
76. السيرة النبوية (عرض وقائع وتحليل أحداث) الدكتور على الصلابي
77. الاكتفاء بما تضمنه من مغازي رسول الله والثلاثة الخلفاء سليمان بن موسى
78. سلوة الكئيب بوفاة الحبيب الإمارات ابن ناصر الدين الدمشقي
79. الخصائص الكبرى أو كفاية الطالب اللبيب في خصائص الحبيب - دار الكتب الحديثة جلال الدين السيوطي
80. الشمائل الشريفة وشرحها للمناوي - ط دار العلم جلال الدين السيوطي
81. المختصر الكبير فى سيرة الرسول - دار البشير عز الدين بن جماعة الكتاني
82. المقتفى من سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم الحسن بن عمر بن حبيب
83. غاية السول في خصائص الرسول صلى الله عليه وسلم ابن الملقن
84. المصباح المضيء في كتاب النبي الأمي إلى ملوك الأرض جمال الدين أبن حديدة
85. حداق الأنوار ومطالع الأسرار فى سيرة النبى المختار - ت الأنصاري - المكتبة المكية محمد بن عمر بَحرق الحضرمي
86. خلاصة سير سيد البشر( ثلاث نسخ ) ط العثمانية - دار المودة - ط الباز محب الدين أبي جعفر الطبري
87. الوفا بتعريف فضائل المصطفى - ت محمد النجار ابن الجوزي
88. السيرة الحلبية - المطبعة الأزهرية علي بن برهان الدين الحلبي
89. نور اليقين فى سيرة سيد المرسلين ( نسختين) ط دار الإيمان - ط المطبعة الجامعةالشيخ محمد الخضرى
90. سيدنا محمد ( صلى الله عليه وسلم ) محمد رضا
91. الدليل المختصر في معرفة سيد البشر عرض بوربوينت
92. الأنوار في سيرة النبي المختار ( سؤال وجواب ) سليمان محمد اللهيميد
93. متن الدرة المضيئة في السيرة الحافظ عبد الغني المقدسي
94. سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد محمد بن يوسف الصالحي الشامي
95. نفحة عبير من سيرة البشير النذير- ط. الأوقاف السعودية د. يحي إبراهيم اليحي
96. الروض الأنف في تفسير السيرة النبوية لابن هشام الإمام السهيلي
97. السيرة النبوية - سيرة ابن إسحاق - ط. العلمية ابن إسحاق
98. السيرة النبوية وأخبار الخلفاء - سعد الفقي - دار ابن خلدون ابن حبان
99. رجال حول الرسول صلى الله عليه وسلم - دار الفكر خالد محمد خالد
100. الفصول في اختصار سيرة الرسول - . الأوقاف السعودية الحافظ ابن كثير
101. قصص الأنبياء - ت عبدالحي الفرماوي الحافظ ابن كثير
102. الدرر في إختصار المغازي و السير( نسختين ) ط المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية - ط المعارف ابن عبدالبر
103. شرح ستة مواضع من السيرة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
104. سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد - ط العلمية محمد الصالحي الشامي
105. الرحيق المختوم. صفي الرحمن المباركفوري
106. الدرر في إختصار المغازي والسير - ت شوقي ضيف ابن عبد البر
107. السيرة النبوية - سيرة ابن هشام - ت تدمري - دار الكتاب العربي ابن هشام
108. السيرة النبوية - دار المعرفة الحافظ ابن كثير
109. عيون الاثر في فنون المغازي والشمائل والسير - دار ابن كثير ابن سيد الناس
110. الشفا بتعريف حقوق المصطفى- ت البجاوي - دار الكتاب العربي القاضي عياض
111. وداع الرسول لأمته دروس، وصايا، وعبرٌ، وعظات - مؤسسة الجريسي د. سعيد بن علي بن وهف القحطاني
112. زاد المعاد في هدي خير العباد - ت الأرناؤوط - مؤسسة الرسالة ابن قيم الجوزية
..........